Monday 30 July 2012

لقاء مرسي بوزيري خارجية تونس وليبيا وتنقلات الداخلية يتصدران عناوين الصحف



أبرزت الصحف المصرية الصادرة الاثنين، لقاء رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي مع وزيري خارجية ليبيا وتونس واعتماد أكبر حركة ترقيات وتنقلات بوزارة الداخلية.
وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الدكتور محمد مرسي بحث مع كل من وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام، والليبي عاشور بن خيال إلغاء التأشيرات بين الدول الثلاث (مصر، وليبيا، وتونس) بعد استقرار الأوضاع الأمنية وتعميم التجربة في حالة نجاحها لتشمل كل الدول العربية.
ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو قوله:إن اللقاء يأتي في إطار تنسيق المواقف في مختلف الموضوعات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، مشيرًا إلي أنه سيتم بحث كفالة حرية التنقل بين موطني الدول الثلاث وحل المشكلات القنصلية بينها.
ونوهت بأن رئيس مجلس الوزراء المكلف الدكتور هشام قنديل يواصل مشاوراته بمقر هيئة الاستثمار من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، ونقلت عن قنديل تأكيده أنه لايزال يبحث موضوع دمج أو فصل عدد من الوزارات والهيئات التابعة من بينها الثقافة والآثار والتأمينات والشئون الاجتماعية.
وقالت صحيفة ''الجمهورية'' أن القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي أكد أن احتفال القوات المسلحة بذكرى العاشر من رمضان التي ستظل في تاريخ مصر الوطني العسكري مبعث اعتزاز الشعب وقواته المسلحة يمثل إعلاء للقيم الوطنية الأصلية والمبادىء السامية والنبيلة لقواته المسلحة، التي قدمت للوطن الآلاف من خيرة رجالها الذين افتدوا الوطن بأرواحهم وأجسادهم ليظل له حريته واستقلال أراضيه.
وأشار طنطاوي - في الكلمة التي ألقاها بالإنابة عنه مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة اللواء أركان حرب نجيب شبل الجمسي- خلال الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان- إلي أن رجال القوات المسحلة سيظلون جيلًا بعد جيل أوفياء للأمانة المقدسة التي حملهم أمانتها شعب مصر، محافظين على يمين الولاء والفداء للوطن بروح أكتوبر وصحوتها الكبرى التي أعادت لمصر وقواتها المسحلة الثقة في الذات والاعتزاز بالانتماء لشعبها العظيم.
وذكرت الصحيفة أن وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم اعتمد أمس الأحد''أكبر حركة تنقلات وترقيات'' في تاريخ وزارة الداخلية، مشيرة إلي أنه راعى فيها البعد الإنساني والاجتماعي والصحي سواء للضباط أو لأسرهم.
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله في مؤتمر صحفي إن الرئيس محمد مرسي راجع الحركة أمس واطَّلع عليها ولم يكن له أى توجهات معنية بخصوصها، نافيًا ما تردد عن أن تأخر الحركة جاء بسبب عرضها على الرئاسة أو حزب الحرية والعدالة.
من جهة أخرى، قالت صحيفة ''الشروق'' إن وزير التعليم العالي الدكتور محمد النشار اعتمد أمس نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق الثانوية العامة التى أظهرت ارتفاعًا جنونيًا في الحدود الدنيا في أغلب كليات الشعب العلمية والأدبية، حيث وصلت إلى1ر100% في كلية طب قنا.
ونقلت الصحيفة عن رئيس حزب الوسط عضو الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور المهندس أبو العلا ماضي قوله: إن الدستور الجديد راعى ألَّا يكون للمجلس العسكري أي دور سياسي، مشيرًا إلى أنه تم تقسيم ميزانية الجيش إلى نوعين من حيث مناقشتها، النوع الأول يتعلق بالخدمة المدنية، والثاني يتعلق بميزانية التدريب والتسليح.
من جهتها، نقلت صحيفة ''المصري اليوم'' عن ثريا فتوح رئيس، صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاعي الأعمال العام والخاص بوزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية تأكيدها على أنه سيتم بدء صرف المعاشات اعتبارا من بعد غد الأربعاء بزيادة قدرها 15 % بحد أدنى 50 جنيهًا ودون حد أقصى على مجموع المعاش المستحق لصاحب المعاش عن الأجر الأساسي وزيادته المستحقة حتى 30 يونيو الماضي.
وأوضحت أن عدد المستفيدين من الزيادة يبلغ نحو 9 ملايين مستحق من المدنيين والعسكريين المستحقين للمعاش، مشيرة إلى أن هذه الزيادة في قيمة المعاش ستكلف الخزانة العامة للدولة نحو 5ر8 مليار جنيه سنويًا.
وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة فايزة أبو النجا في تقرير مفصل قدمته إلى الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء خلال الاجتماع الأخير أمس إن حصيلة التمويلات التى حصلت عليها الوزارة خلال اتفاقيات التعاون التنموي مع شركاء مصر في التنمية خلال الفترة من يناير 2011 وحتى 25 يوليو الجاري بلغت 8ر5 مليار دولار

No comments:

Post a Comment