Tuesday 17 July 2012

موسى يجدد مطالبته بشطب فقرة المرجعية النهائية للأزهر من المادة الثانية


أكد السيد عمرو موسي، عضو الجمعية التأسيسية للدستور، أنه أعاد رسمًيا في إجتماع لجنة المقومات الأساسية للدستور اليوم الاثنين طرح اقتراحه بشطب الفقرة الخاصة بالمرجعية النهائية للأزهر في صدر تفسير مباديء الشريعة بحيث يكتفي نص المادة الثانية بأن مباديء الشريعه الأسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، وأن يحتكم أتباع الديانتين السماويتين المسيحية واليهودية إلي شرائعهم في أحوالهم الشخصية .
وأفاد بيان أصدره المكتب الاعلامي لعمرو موسى مساء اليوم ان الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية أوضح أنه لا يعارض أن يكون الأزهر هيئة مستقلة وأن ينص له علي مختلف المزايا التي تحقق له الأحترام والتوقير وكفاءة العمل ولكن دون فرض وصاية أو التأثير في عملية التشريع مما يشكل خطورة على مدنية الدولة .
وعقب موسي علي المادة الثالثة الخاصة بالسيادة للشعب وتعديل البعض عليها بأن السيادة لله ، قائلاً أن هذا إقتراح غير مفهوم فالله جل جلاله فوق كل شيء ولكن لماذا يقحم إسم الجلالة في هذه المادة التي تنص علي أن الشعب مصدر السلطات وهي عبارة نصت عليها كل دساتير مصر السابقة ومعظم دساتير الدول الديمقراطية، وطالب بأن تبقي المادة الثالثة التي تنص علي الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة علي ماهي عليه في دستور 1971.
وحذر موسي من الإمعان في الخلط بين الدين والسياسة وإقحام إسم الجلالة في عدد من النصوص حتي لايصبح الدستور دستور دولة دينية تخضع النشاط والأبداع والعمل السياسي لخليط من الصياغات الغامضة والمربكة للدولة والتي تحدث إضطراباً في إدارة الدولة ومسيرة المجتمع.
كما طالب موسي بالنص علي أن نظام مصر هو نظام ديمقراطي يقوم علي التعددية والمواطنة...وقد أحيلت هذه الأقتراحات بالفعل إلي لجنة الصياغة الرئيسية لمناقشتها، وذلك حسبما ورد بالبيان.

No comments:

Post a Comment