Friday 13 July 2012

مباحثات ''مرسي'' مع ملك السعودية الأبرز فى صحف الجمعة


أبرزت الصحف الصادرة اليوم الجمعة نتائج زيارة رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي إلى السعودية ولقائه بالملك عبد الله بن عبد العزيز .
وأفردت الصحف في صفحاتها تأكيدات مرسي على أهمية العمل على استقرار المنطقة وتذليل العقبات أمام الاستثمارات السعودية وزيادة فرص عمل المصريين بالمملكة .
وذكرت أن مرسي أكد أنه أجرى مباحثات ناجحة مع الملك عبد الله تناولت كافة سبل العلاقات بين البلدين ، وأنه كان حريصا على أن تكون زيارته الأولى للسعودية ، مشيرا إلى أن الحوار الذي دار مع الملك عبد الله كان يصب في مصلحة المنطقة واستقرارها والمستقبل يحمل خيرا كثيرا للبلدين والشعبين الشقيقين ولمصلحة دول المنطقة .
وأوضح مرسي أن استقرار المنطقة يستلزم استقرار مصر ودول الخليج وعلى رأسها المملكة ، مشيرا إلى دعم مصر لهذا التوجه ، وأن المباحثات ناقشت سبل تقوية العلاقات بين البلدين في المستقبل القريب .
ونقلت الصحف عن ياسر علي القائم بأعمال المتحدث باسم الرئاسة قوله عقب مباحثات مرسي مع الأمير سلمان ولى العهد السعودي "إن المباحثات تطرقت إلى الاستثمارات السعودية وسبل تنميتها في مصر ، وقد وعد مرسي بتذليل أي عقبات في هذا الشأن وحل أي مشكلات بشكل عاجل خاصة عقب تشكيل الحكومة الجديدة ".
وأضاف علي " إن ولي العهد اقتراح تبادل زيارات رجال الأعمال من كلا البلدين ، كما تطرق اللقاء إلى دعم حركة التواصل من خلال الجسر البري أو أى آلية أخرى "، مشيرا إلى أنه تم التطرق أيضا إلى أوضاع الجالية المصرية في المملكة التي تصل إلى 8ر1 مليون مواطن وأنه تم الاتفاق على إيجاد فرص عمل أفضل لمزيد من المصريين .
وحول ملف المحتجزين بالمملكة قال المتحدث الرئاسي " إن هذا الملف تم التطرق إليه وأنه تم الحصول على حصر دقيق للأعداد الموجودة ونوعية القضايا وهناك أخبار إيجابية خلال الأيام المقبلة .
وقالت صحيفة (الأهرام) أن ميدان التحرير يشهد اليوم مظاهرة مليونية تحت شعار (الصمود) ، احتجاجا على حكم المحكمة الدستورية العليا بإلغاء قرار الرئيس محمد مرسي بإعادة مجلس الشعب المنحل ، مشيرة إلى أن عدد الخيام المقامة بالميدان قد زاد بعد عودة عناصر من حزب الحرية والعدالة إلى الاعتصام .
وأوضحت الصحيفة أن حركة (حازمون) أقامت المنصة الرئيسية بالميدان استعدادا للمليونية؛ حيث اتهم المعتصمون المجلس العسكري بأنه يستخدم المحكمة الدستورية من أجل بقائه في السلطة وأنهم سيضغطون اليوم من أجل ما اسموه ب "تطهير القضاء " .
ونوهت بأن الرئيس مرسي سيتوجه إلى إثيوبيا بعد غد الأحد لحضور القمة الإفريقية المزمع عقدها في أديس أبابا يومي الأحد والاثنين المقبلين ، مشيرة إلى أن مرسي أكد أن مصر ستعود إلى أحضان إفريقيا وإلى دول منابع النيل .
ونقلت صحيفة (الشروق) عن وحيد عبد المجيد المتحدث باسم الجمعية التأسيسية للدستور قوله "إن اللجان المختلفة للجمعية أظهرت بنهاية أسبوعها الثاني قدرا كبيرا من التوافق الوطني العام فاق معظم التوقعات وبالأخص فيما يتعلق بالقضايا الأكثر إثارة للجدل والتى كانت موضعا لكثير من الشائعات ، مثل المواد المتعلقة بالحقوق والحريات العامة ".
وأوضح عبد المجيد أنه ظهر توافق واسع على المادة الخاصة بالشريعة الإسلامية كما هى بحث يصبح النص على أن "مبادىء الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع وأن يكون الأزهر هو المرجعية في هذا المجال ، وأن يكون لأصحاب الديانات السماوية الأخرى حق الاحتكام إلى شرائعهم في شئونهم الدينية وأحوالهم الشخصية ".
وقالت الصحيفة "بدموع رفاق الكفاح في بلاط صاحبة الجلالة ودع كتاب وأدباء وصحفيو مصر الراحل الكاتب الكبير سلامة أحمد سلامة ، بعد صلاة الجنازة عليه من مسجد الكواكبي أمس ، مشيرة إلى أنه توافد عدد كبير من الكتاب والأدباء والشخصيات السياسية في مصر.
وذكرت صحيفة (الأخبار) أن ياسر علي القائم بأعمال المتحدث باسم رئيس الجمهورية صرح بأن رئاسة الجمهورية ستعلن خلال أيام عن اسم رئيس الحكومة الجديدة ، مشيرا إلى أن ما ينشر في هذا الشأن حتى الآن مجرد تكهنات .
ونقلت الصحيفة عن عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة توقعاته بأن يتم الإعلان عن اسم رئيس الوزراء خلال الأسبوع المقبل وقال :إن البعض حاول فرض أشخاص بعينهم لتولى رئاسة الحكومة لكن الرئيس يرفض محاولات الفرض .
وأشارت إلى أن رئيس الدكتور كمال الجنزوري رئيس حكومة تسيير الأعمال كلف المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل ببحث تغليط العقوبات على سرقة التيار الكهربائي لتصبح الجريمة جناية بدلا من جنحة في القانون الحالي .

No comments:

Post a Comment