Wednesday 4 July 2012

مشاورات تشكيل الحكومة تجري في تكتم ... الإخوان‏:‏ المشاورات لم تتوصل إلي نتائج محددة‏..‏ والجبهة ترشح البرادعي

في ظل حالة من التكتم الشديد واصل الرئيس محمد مرسي مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة وسط حالة من الترقب لما تسفر عنه هذه المشاورات من نتائج‏.‏وكشفت جماعة الاخوان المسلمين في أن المشاورات الجارية بشأن تشكيل الحكومة لم تتوصل إلي نتائج محددة حتي الآن.. مشيرة إلي أن رئيس الجمهورية هو المسئول عن تشكيل الحكومة.
وقال سيد نزيلي ـ عضو مجلس الشوري العام للاخوان.. إن الفصائل الوطنية تتناقش وتتحاور ولم تنته لشيء.. وملف تشكيل الحكومة برمته لا يزال في اطار البحث ولم يتم حسمه.
ونفي الدكتور عصام العريان ـ نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب ما تردد من أسماء حول الحكومة والفريق الرئاسي.
وقال ـ في تغريدة عبر حسابه علي موقع تويتر ـ إن كل ما ينشر ويقال عن مشاورات تتم لتشكيل الفريق الرئاسي أو الحكومة المقبلة هو تمنيات وتكهنات لأصحابها.. وأن الصحافة تعين رؤساء وزراء ليلا ثم تقيلهم نهارا.. ألم يستفيدوا من تجاربهم فيما سبق من أحداث.. دعوا الرئيس يعمل والسياسيين يتشاورون.
وأوضحت مصادر مطلعة أن الجبهة الوطنية.. شكلت لجنة اتصال بالرئيس محمد مرسي لمتابعة تنفيذ بنود وثيقة الشراكة.. وترشيحات الجبهة للحكومة والفريق الرئاسي.
وأكدت المصادر أن الجبهة.. حسمت ترشيح الدكتور محمد البرادعي لرئاسة الحكومة والدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح نائبا للرئيس.
وطالبت الجبهة.. الرئيس محمد مرسي.. بالالتزام بالتعهدات الواردة في بيان تأسيس الجبهة المعروف بـ وثيقة الشراكة.. والذي جري الإعلان عنه بمشاركة مرسي في مؤتمر صحفي يوم الجمعة22 يولو الماضي.
وتتضمن وثيقة الشراكة..6 تعهدات أبرزها:
.. التأكيد علي الشراكة الوطنية الجامعة.. وأن يضم الفريق الرئاسي وحكومة الإنقاذ الوطني عناصر من كل التيارات الوطنية.. علي أن يكون رئيس هذه الحكومة شخصية وطنية مستقلة.. ورفض الإعلان الدستوري المكمل والسعي إلي تحقيق التوازن في تشكيل الجمعية التأسيسية بما يضمن صياغة مشروع دستور لكل المصريين.
وناقش اجتماع الجبهة.. خطوات عملية للتحرك في عدة ملفات عاجلة أهمها الإفراج عن المعتقلين والتعديلات المقترحة علي تشكيل الجمعية التأسيسية ورفض الإعلان الدستوري المكمل وما فرضه من مأزق علي المشهد الرئاسي والديمقراطي.. مؤكدا دعم كافة الفعاليات الشعبية والثورية لدعم هذه الملفات.
بالتزامن مع ذلك.. نفي الدكتور محمد البرادعي وكيل مؤسسي حزب الدستور.. صحة ما نسبه إليه موقع صحيفة الشرق.. حول عدم تكليفه من قبل الرئيس محمد مرسي بتشكيل الحكومة وعدم رغبته في تولي مناصب وزارية.
من ناحية أخري طالب حزب الجبهة الديمقراطية.. الدكتور محمد مرسي ـ رئيس الجمهورية المنتخب بالإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة علي اساس الخبرة والكفاءة.
وأكد السعيد كامل ـ رئيس تحرير الحزب أن البلاد لا تحتاج إلي تأخير.. بل تحتاج للعمل السريع حتي تستطيع مصر عبور هذه المرحلة الحرجة ونصل لبر الأمان.
وقال رئيس حزب الجبهة إن الدكتور محمد البرادعي هو الأنسب لهذه المرحلة إذا كنا نريد التغيير ورجلا سياسيا.. مشيرا في الوقت نفسه إلي امكانية استمرار الدكتور كمال الجنزوري ـ رئيسا للوزراء لمدة عام لخبرته في ادارة الوزارة, ولكن استبعد السعيد كامل ذلك.. مؤكدا أن الاخوان كثيرا ما طالبوا بإقالته

No comments:

Post a Comment